المطلع
عاجل

post-image

دراسة: الإفراط في استهلاك السكر قد يسرع من عملية شيخوخة الخلايا


23:39 منوعات
2024-08-11
68693

اظهرت دراسة جديدة أن "النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية مع القليل من السكريات المضافة يمكن أن يبطئ معدلات الشيخوخة البيولوجية لدى النساء، وفق ما نقل موقع Live Science عن دورية JAMA Network Open".

وفي التفاصيل، اكتشف فريق من العلماء أن النساء في منتصف العمر، اللاتي تناولن المزيد من الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كان لديهن خلايا "أصغر سناً" من أولئك اللواتي تناولن أنظمة غذائية أقل ثراء بالعناصر الغذائية.

مجموعات الميثيل

وتم تحديد مدى شباب الخلايا من خلال النظر إلى العلامات الكيميائية، المعروفة باسم مجموعات الميثيل، على سطح جزيئات الحمض النووي. حيث تعمل هذه العلامات على تعديل نشاط جينات معينة دون تغيير شفرة الحمض النووي الأساسية وهي عملية تعرف بالتعديل الجيني.

وفيما يتغير نمط مجموعات الميثيل مع التقدم في العمر، ويُعتقد أنها عملية تساهم في تسريع الشيخوخة الخلوية.

السكر المضاف

وقال الباحثون إنه: "في حين ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية بإبطاء الشيخوخة، بدا أن السكريات المضافة تخفف من التأثير".

وإذ أظهرت المشاركات اللواتي تناولن كميات أكبر من السكريات المضافة، علامات شيخوخة خلوية متسارعة مقارنة بالأخريات، حتى لو كن يتناولن نظاماً غذائياً صحياً. ويشير مصطلح "السكريات المضافة" إلى السكريات المضافة للطعام أثناء الإنتاج، مثل تلك الموجودة في المشروبات المحلاة بالسكر والمخبوزات، على عكس السكريات الطبيعية الموجودة في الحليب والفواكه والخضراوات.

وكما أضاف الباحثون أن: "الدراسة الجديدة هي واحدة من أولى الدراسات التي تثبت وجود صلة بين استهلاك السكر المضاف وما يسمى بالشيخوخة الجينية".

ومن جهتها، قالت إليسا إيبيل، أستاذة الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا، في بيان: "كنا نعلم أن المستويات العالية من السكريات المضافة مرتبطة بتدهور الصحة الأيضية والمرض المبكر، ربما أكثر من أي عامل غذائي آخر".

فيما أردفت: "لكن بات الآن معروفاً أن الشيخوخة الجينية المتسارعة هي أساس هذه العلاقة، ومن المرجح أن تكون هذه واحدة من العديد من الطرق التي يحد بها تناول السكر المفرط من طول العمر الصحي".

مؤشر المغذيات الجينية

وابتكر الباحثون مقياساً جديداً لتناول المغذيات يسمى "مؤشر المغذيات الجينية"، وقاموا بتقييم العناصر الغذائية المرتبطة بالعمليات المضادة للأكسدة والالتهابات في الجسم، وكذلك صيانة الحمض النووي وإصلاحه. على سبيل المثال، تشمل الفيتامينات A وC وB12 وE، إلى جانب حمض الفوليك والمغنيسيوم.

وبالإضافة إلى تسجيل الأنظمة الغذائية للأشخاص، قام الفريق بتقييم كمية السكر المضاف التي تناولتها النساء والتي تراوحت بين 2.7 و316 غراماً من السكر المضاف يومياً. كما حسب الفريق الأعمار الجينية للمشاركات من خلال النظر في مثيلة الحمض النووي للخلايا داخل عينات اللعاب. حيث كشفت هذه البيانات عن الروابط بين النظام الغذائي والشيخوخة الخلوية، غير أنها لم تقدم إلا صورة خاطفة.

مزيد من البحث

إلى ذلك تدعم النتائج فكرة أن تناول الأطعمة المغذية، التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات المضافة، يمكن أن يزيد من الفترة من حياة الشخص، التي يتمتع فيها بصحة جيدة، وليس مجرد البقاء على قيد الحياة.

واختتم الباحثون قائلين إنه: "ما زال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم كيف قد يؤثر اتباع هذه الأنظمة الغذائية على الشيخوخة الجينية على المدى الطويل".

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

ترامب: سأعلن قريباً مضيق هرمز أرضاً تابعة للولايات المتحدة

ترامب: سأعلن قريباً مضيق هرمز أرضاً تابعة للولايات المتحدة

2026-08-14 23:39 1274
غداً.. انطلاق امتحانات الدور الثاني للصف السادس الابتدائي

غداً.. انطلاق امتحانات الدور الثاني للصف السادس الابتدائي

2026-08-14 22:54 4794
ترامب: سنوجه ضربة اقتصادية قوية لإيران

ترامب: سنوجه ضربة اقتصادية قوية لإيران

2026-08-14 22:33 1702
تفاصيل مفاجئة في وثيقة زواج رونالدو وجورجينا لحماية أصولهما المالية

تفاصيل مفاجئة في وثيقة زواج رونالدو وجورجينا لحماية أصولهما المالية

2026-08-14 20:14 1955
انطلاق موسم جديد من دوري نجوم العراق بمواجهات حاسمة ومثيرة

انطلاق موسم جديد من دوري نجوم العراق بمواجهات حاسمة ومثيرة

2026-08-14 18:55 2453
سعياً لسد النقص.. واشنطن ترفع الطاقة الإنتاجية للصواريخ الاعتراضية الحيوية

سعياً لسد النقص.. واشنطن ترفع الطاقة الإنتاجية للصواريخ الاعتراضية الحيوية

2026-08-14 18:51 2627
الحرس الثوري يعلن إسقاط طائرة مسيّرة أميركية "MQ-9" في هرمزغان

الحرس الثوري يعلن إسقاط طائرة مسيّرة أميركية "MQ-9" في هرمزغان

2026-08-14 18:11 2416
تقارير أميركية: تحرك حاملة الطائرات "جورج واشنطن" نحو الشرق الأوسط

تقارير أميركية: تحرك حاملة الطائرات "جورج واشنطن" نحو الشرق الأوسط

2026-08-14 18:08 2619
خلال زيارته لهيئة المنافذ.. الزيدي يوجه بالإسراع بالأتمتة وإنهاء التلاعب والتهريب

خلال زيارته لهيئة المنافذ.. الزيدي يوجه بالإسراع بالأتمتة وإنهاء التلاعب والتهريب

2026-08-14 17:57 13514
الجمارك تنفي سحب يد مديرها العام وتؤكد: الكتاب المتداول مزور

الجمارك تنفي سحب يد مديرها العام وتؤكد: الكتاب المتداول مزور

2026-08-14 16:45 11929
​مستشار حكومي يكشف استراتيجية العراق للتحول من الاقتصاد الريعي إلى المنتج

​مستشار حكومي يكشف استراتيجية العراق للتحول من الاقتصاد الريعي إلى المنتج

2026-08-14 14:52 3586
تقرير أميركي: واشنطن تفقد ربع أسطول "ريبر" بتكلفة مليارية أمام إيران

تقرير أميركي: واشنطن تفقد ربع أسطول "ريبر" بتكلفة مليارية أمام إيران

2026-08-14 12:01 3904
من الرادارات إلى مراجعة القيادات.. كيف رسمت حكومة الزيدي خريطة الاستقرار الأمني

من الرادارات إلى مراجعة القيادات.. كيف رسمت حكومة الزيدي خريطة الاستقرار الأمني

2026-08-14 13:32 9514
اعتقال وكيل وزارة الكهرباء خالد غزاي من قبل هيئة النزاهة

اعتقال وكيل وزارة الكهرباء خالد غزاي من قبل هيئة النزاهة

2026-08-14 13:26 8520
مباحثات أمنية رفيعة بالرياض: العراق يرفض اختراق سيادته ويرفض تهديد الجوار

مباحثات أمنية رفيعة بالرياض: العراق يرفض اختراق سيادته ويرفض تهديد الجوار

2026-08-13 23:42 6861
النعمان: مباحثات عراقية سعودية لحماية الحدود وتوجيه حكومي بتطوير الدفاع الجوي

النعمان: مباحثات عراقية سعودية لحماية الحدود وتوجيه حكومي بتطوير الدفاع الجوي

2026-08-13 22:49 6455
الزيدي والمالكي يبحثان استكمال الكابينة الوزارية وحصر السلاح بيد الدولة

الزيدي والمالكي يبحثان استكمال الكابينة الوزارية وحصر السلاح بيد الدولة

2026-08-13 22:10 7276
تحرك جديد بين دمشق وبغداد حيال معتقلي "داعش" والتعاون القضائي

تحرك جديد بين دمشق وبغداد حيال معتقلي "داعش" والتعاون القضائي

2026-08-13 20:47 34654