المطلع
عاجل

post-image

منها الأسماك... أطعمة أساسية تناولها سيحميك من أمراض خطيرة


02:19 منوعات
2023-07-10
88262

توصلت دراسة جديدة إلى أن عدم تناول ما يكفي من "ستة أطعمة" رئيسية مجتمعة قد تكون مرتبطة به زيادة مخاطر الإصابة (بأمراض القلب والأوعية الدموية) والموت الناجم عنها لدى البالغين.

و ركز الباحثون في جامعة ماكماستر في هاميلتون بكندا، وكذلك معهد أبحاث صحة السكان (PHRI)، على الأطعمة التي تعد صحية على نطاق عالمي، وذلك باستخدام العديد من الدراسات والبيانات المستقلة من معهد أبحاث صحة السكان لفهم السلوك الصحي للأشخاص الذين يعانون أو لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).

ووجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة "European Heart Journal"، والتي تمت مراجعتها من قبل عدد من الخبراء، أن أولئك الذين يستهلكون الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والأسماك ومنتجات الألبان الكاملة الدسم كانوا قادرين على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول كميات معتدلة من الحبوب الكاملة غير المكررة واللحوم غير المصنعة يمكن أن يساعد أيضا على تقليل هذه المخاطر الصحية.

ونتيجة لذلك، وصف الباحثون منتجات الألبان الكاملة الدسم والأسماك والمكسرات والبقوليات والخضروات واللحوم الحمراء (باعتدال)، بـ"الأطعمة الستة الأساسية" لتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتضمنت البيانات المأخوذة من معهد أبحاث صحة السكان درجة النظام الغذائي بناء على دراسة المعهد العالمية للوبائيات الحضرية والريفية المحتملة، والتي تتضمن بيانات من الأشخاص الذين لم يسبق لهم الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في البلدان المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة الدخل.

وتضمنت الدراسة أيضا أبحاثا مختلفة شملت "245 ألف شخص" في "80 دولة".

وبحسب ما ذكرته الورقة البحثية المنشورة في مجلة "European Heart Journal"، فإن النظام الغذائي الصحي الأمثل، الملقب بـ "PURE"، يتكون من ثلاث إلى أربع حصص أسبوعية من البقوليات، وسبعة حصص من المكسرات، و2 إلى 3 حصص من الأسماك، و14 حصة من منتجات الألبان الكاملة الدسم، بما في ذلك الحليب أو الجبن.

ويمكن أيضا استهلاك كميات معتدلة، أو حصة واحدة يوميا، من الحبوب الكاملة واللحوم غير المصنعة، ويشمل ذلك، على سبيل المثال، شريحة واحدة من الخبز ونصف كوب من الأرز المطبوخ أو الشعير أو الكينوا، ونحو 85 غ من اللحوم الحمراء أو لحوم الدواجن المطبوخة.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي، الدكتور أندرو مينتي في بيان صحفي صدر ،يوم الخميس، : "احتلت الأطعمة القليلة الدسم مركز الصدارة مع الجمهور وصناعة الأغذية وصناع السياسات، مع تركيز ملصقات التغذية على تقليل الدهون والدهون المشبعة. وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الأولوية يجب أن تكون لزيادة الأطعمة الوقائية مثل المكسرات التي غالبا ما يتم تجنبها باعتبارها كثيفة الطاقة، والأسماك ومنتجات الألبان بدلا من تقييد تناول منتجات الألبان، وخاصة الكاملة الدسم، بكميات قليلة جدا".

وأضاف: "تظهر نتائجنا أنه يمكن تضمين ما يصل إلى حصتين يوميا من منتجات الألبان، ومعظمها من الدهون الكاملة، في نظام غذائي صحي. وهذا يتماشى مع علم التغذية الحديث الذي يوضح أن منتجات الألبان، وخاصة الكاملة الدسم، قد تحمي من ارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي".

وخلال الدراسة، تم تخصيص درجة نظام غذائي صحي تتراوح بين صفر وستة لكل مشارك، مع كون درجة خمسة أو أكثر ذات مخاطر أقل للوفاة.

وأخذت الحسابات التي اعتمدها الباحثون في الاعتبار العمر والجنس ونسبة الخصر إلى الورك ومستوى التعليم والدخل والموقع الحضري أو الريفي والنشاط البدني وحالة التدخين ومرض السكري واستخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول أو أدوية ارتفاع ضغط الدم وإجمالي استهلاك الطاقة.

وكان متوسط درجة النظام الغذائي 2.95 خلال متابعة متوسطها 9.3 سنوات، وكان هناك 15707 حالة وفاة و40764 إصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين حصلوا على أعلى درجة من نظام غذائي صحي، بمعدل خمسة أو أكثر، أقل عرضة للوفاة بنسبة 30% خلال فترة الدراسة مقارنة بأقرانهم الذين حصلوا على درجة 1 فقط أو أقل من النظام الغذائي الصحي.

كما كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 19 و18 و14% على التوالي.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقارب "18 مليون شخص" ماتوا بسبب الأمراض القلبية الوعائية في عام 2019، وهو ما يمثل 32% من جميع الوفيات العالمية. ومن بين هذه الوفيات، كان 85% بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

عمليتان منفصلتان في بغداد.. ضبط أكثر من 20 "درون" واعتقال 4 حائزين لها

عمليتان منفصلتان في بغداد.. ضبط أكثر من 20 "درون" واعتقال 4 حائزين لها

2026-08-13 00:25 1998
الملاحة في هرمز.. قيود إيرانية وتحركات عسكرية أميركية متصاعدة

الملاحة في هرمز.. قيود إيرانية وتحركات عسكرية أميركية متصاعدة

2026-08-12 23:27 2912
التربية تحدد موعد اختبار الذكاء للمتقدمين لمدارس المتميزين وكلية بغداد

التربية تحدد موعد اختبار الذكاء للمتقدمين لمدارس المتميزين وكلية بغداد

2026-08-12 22:06 10490
نجاح الخطتين الأمنية والخدمية بذكرى وفاة الرسول الأعظم

نجاح الخطتين الأمنية والخدمية بذكرى وفاة الرسول الأعظم

2026-08-12 21:03 2842
الإيقاع بمدير إحدى مديريات الشرطة في نينوى لاقترافه جريمة الرشوة

الإيقاع بمدير إحدى مديريات الشرطة في نينوى لاقترافه جريمة الرشوة

2026-08-12 20:28 12551
العراق وواشنطن يؤكدان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في 30 أيلول

العراق وواشنطن يؤكدان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في 30 أيلول

2026-08-12 20:19 3318
القائد العام يجدد التزام الحكومة بإنهاء مهمة التحالف الدولي بنهاية أيلول

القائد العام يجدد التزام الحكومة بإنهاء مهمة التحالف الدولي بنهاية أيلول

2026-08-12 18:16 3701
الكويت.. إحباط مخطط إرهابي وتوقيف عنصر ينتمي لـ "داعش"

الكويت.. إحباط مخطط إرهابي وتوقيف عنصر ينتمي لـ "داعش"

2026-08-12 17:22 3800
انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وأربيل مع إغلاق البورصات

انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وأربيل مع إغلاق البورصات

2026-08-12 17:14 3753
ملف التهدئة والمسيّرات على الطاولة.. وفد من بغداد يزور السعودية غداً

ملف التهدئة والمسيّرات على الطاولة.. وفد من بغداد يزور السعودية غداً

2026-08-12 15:41 4006
بارزاني: إيران أبدت استعدادها لمساعدة العراق في حصر السلاح بيد الدولة

بارزاني: إيران أبدت استعدادها لمساعدة العراق في حصر السلاح بيد الدولة

2026-08-12 14:32 3843
التربية: نحو 1.2 مليون تلميذ يلتحقون بالأول الابتدائي للعام الدراسي القادم

التربية: نحو 1.2 مليون تلميذ يلتحقون بالأول الابتدائي للعام الدراسي القادم

2026-08-12 13:28 15708
تعاقدات جديدة للأندية العراقية ومستقبل غامض لعلي جاسم في الميركاتو

تعاقدات جديدة للأندية العراقية ومستقبل غامض لعلي جاسم في الميركاتو

2026-08-12 12:08 4544
لليوم الرابع على التوالي.. أسعار صرف الدولار تواصل الارتفاع في العراق

لليوم الرابع على التوالي.. أسعار صرف الدولار تواصل الارتفاع في العراق

2026-08-12 11:17 4099
الأنواء: خمس محافظات تسجل الـ 50 مئوية غداً

الأنواء: خمس محافظات تسجل الـ 50 مئوية غداً

2026-08-12 08:57 17906
مجلس الوزراء يقر البرنامج الحكومي 2026 - 2029 ويحيله إلى البرلمان

مجلس الوزراء يقر البرنامج الحكومي 2026 - 2029 ويحيله إلى البرلمان

2026-08-12 00:15 27795
توجيه حكومي بإعداد مشروع قانون لحصر السلاح بيد الدولة وفقاً للسياقات الدستورية

توجيه حكومي بإعداد مشروع قانون لحصر السلاح بيد الدولة وفقاً للسياقات الدستورية

2026-08-11 21:20 7820
العراق يدين اعتراف كولومبيا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

العراق يدين اعتراف كولومبيا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

2026-08-11 21:16 7852