المطلع
عاجل

post-image

فيتامين قد يؤدي تناوله لمشاكل صحية خطيرة!


22:19 منوعات
2021-08-02
105818

تحدّثت مصادر طبية أميركية عن وجود مكمل واحد قد ينتج عن تناوله مشكلة صحية خطيرة جدا بالنسبة للإنسان، قد تؤدي لمرض السرطان وأمراض القلب والأوعية.

يوصي الخبراء والأطباء العاملون في مؤسسة الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة (USPSTF) بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بمختلف أنواعها مثل مركبات "أوميغا 3" و "فيتامين د" و"فيتامين ب المركب" وغيرها من الفيتامينات، التي تتمتع بخصائص فريدة جدا تعزز من مناعة الإنسان وتقيه من عدة أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان.

لكن هذه المنظمة حذرت من تناول مكمل واحد يمكن أن يزيد في الواقع من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وفقًا لمسودة البيان المنشور موقعها الإلكتروني.

وصنفت الخدمات الوقائية في أمريكا هذا الفيتامين بدرجة "I"، بسبب عدم كفاية الأدلة، من حيث فعاليته في مجالات الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أشار المقال المنشور في مجلة "Eat This, Not That" الأمريكية، الذي حمل عنوان (يقول الخبراء إن هذا المكمل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان)، إلى وجود بيانات علمية قوية توصي بمجموعها بعدم تناول مكملات "بيتا كاروتين".

قال الدكتور جون وونغ ، العضو في مركز "تافتس" الطبي: إن "الأدلة تشير إلى عدم وجود فائدة من تناول فيتامين هـ وأن البيتا كاروتين يمكن أن يكون ضارًا لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص المعرضين بالفعل للإصابة بهذا بسرطان، كالمدخنين على سبيل المثال، كما يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب أو سكتة دماغية".
 
دراسات ونتائج متباينة تجعل الإنسان في حيرة من أمره
أظهرت مراجعة جديدة أجريت على مجموعة المكونة من 78 دراسة أنه لا يوجد أي مكمل له تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية.

حيث أشارت البيانات إلى عدم وجود ارتباط مؤكد بين مكملات "فيتامين د" والوفيات الناجمة عن السرطان.

وقال الباحثون أن هناك ما يبرر إجراء المزيد من الدراسات، "هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لفهم ما إذا كان هناك عدم تجانس عبر المجموعات السكانية المحددة التي أجريت عليها الدراسات، أو حسب مستوى المغذيات الأساسية التي حصلوا عليها، والتي لها تأثيرات مكملات الفيتامينات والمعادن على نتائج أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان".

واستنادًا إلى أحدث الأدلة العلمية والنتائج البحثية، أوصت الخدمات الوقائية في أمريكا النساء اللواتي يخططن للحمل أو القادرات على الحمل بتناول مكملات حمض الفوليك.

(يمكن أن يتسبب نقص حمض الفوليك أثناء الحمل في حدوث عيوب خلقية خطيرة في الحبل الشوكي للجنين والدماغ).لكن الخدمات الوقائية لم توص بإجراء فحص روتيني لنقص "فيتامين د" لدى البالغين الذين لا يعانون من أي أعراض.
 
العلماء يوجهون نصيحة "كانت بجمل"
وأشار تحليل لدراسات سابقة قام به باحثون من جامعة "جونز هوبكنز" عام 2019، بتقييم دراسات شملت 450 ألف شخص، أشروا في نتائجه إلى أن "الفيتامينات المتعددة لا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان أو التدهور المعرفي أو الوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الوفاة المبكرة".

ووجه العلماء نصيحة للمجتمع: "لا تضيع أموالك على الفيتامينات المتنوعة. احصل على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها من الطعام فقط".

وبدوره، قال مدير مركز "جونز هوبكنز ويلش" للوقاية والأوبئة والبحوث السريرية، الدكتور لاري أبيل، إن "الحبوب (حبوب المكملات) ليست وصفة مختصرة لتحسين الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة".

وتابع قائلا: "التوصيات تشير إلى أن المغذيات الأخرى لها أدلة أقوى بكثير من حيث الفوائد. كاتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن صحي، وتقليل كمية الدهون المشبعة والدهون المتحولة والصوديوم والسكر الذي تتناوله".

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

عمليتان منفصلتان في بغداد.. ضبط أكثر من 20 "درون" واعتقال 4 حائزين لها

عمليتان منفصلتان في بغداد.. ضبط أكثر من 20 "درون" واعتقال 4 حائزين لها

2026-08-13 00:25 1998
الملاحة في هرمز.. قيود إيرانية وتحركات عسكرية أميركية متصاعدة

الملاحة في هرمز.. قيود إيرانية وتحركات عسكرية أميركية متصاعدة

2026-08-12 23:27 2911
التربية تحدد موعد اختبار الذكاء للمتقدمين لمدارس المتميزين وكلية بغداد

التربية تحدد موعد اختبار الذكاء للمتقدمين لمدارس المتميزين وكلية بغداد

2026-08-12 22:06 10490
نجاح الخطتين الأمنية والخدمية بذكرى وفاة الرسول الأعظم

نجاح الخطتين الأمنية والخدمية بذكرى وفاة الرسول الأعظم

2026-08-12 21:03 2842
الإيقاع بمدير إحدى مديريات الشرطة في نينوى لاقترافه جريمة الرشوة

الإيقاع بمدير إحدى مديريات الشرطة في نينوى لاقترافه جريمة الرشوة

2026-08-12 20:28 12551
العراق وواشنطن يؤكدان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في 30 أيلول

العراق وواشنطن يؤكدان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في 30 أيلول

2026-08-12 20:19 3318
القائد العام يجدد التزام الحكومة بإنهاء مهمة التحالف الدولي بنهاية أيلول

القائد العام يجدد التزام الحكومة بإنهاء مهمة التحالف الدولي بنهاية أيلول

2026-08-12 18:16 3701
الكويت.. إحباط مخطط إرهابي وتوقيف عنصر ينتمي لـ "داعش"

الكويت.. إحباط مخطط إرهابي وتوقيف عنصر ينتمي لـ "داعش"

2026-08-12 17:22 3800
انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وأربيل مع إغلاق البورصات

انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وأربيل مع إغلاق البورصات

2026-08-12 17:14 3752
ملف التهدئة والمسيّرات على الطاولة.. وفد من بغداد يزور السعودية غداً

ملف التهدئة والمسيّرات على الطاولة.. وفد من بغداد يزور السعودية غداً

2026-08-12 15:41 4005
بارزاني: إيران أبدت استعدادها لمساعدة العراق في حصر السلاح بيد الدولة

بارزاني: إيران أبدت استعدادها لمساعدة العراق في حصر السلاح بيد الدولة

2026-08-12 14:32 3843
التربية: نحو 1.2 مليون تلميذ يلتحقون بالأول الابتدائي للعام الدراسي القادم

التربية: نحو 1.2 مليون تلميذ يلتحقون بالأول الابتدائي للعام الدراسي القادم

2026-08-12 13:28 15708
تعاقدات جديدة للأندية العراقية ومستقبل غامض لعلي جاسم في الميركاتو

تعاقدات جديدة للأندية العراقية ومستقبل غامض لعلي جاسم في الميركاتو

2026-08-12 12:08 4544
لليوم الرابع على التوالي.. أسعار صرف الدولار تواصل الارتفاع في العراق

لليوم الرابع على التوالي.. أسعار صرف الدولار تواصل الارتفاع في العراق

2026-08-12 11:17 4097
الأنواء: خمس محافظات تسجل الـ 50 مئوية غداً

الأنواء: خمس محافظات تسجل الـ 50 مئوية غداً

2026-08-12 08:57 17906
مجلس الوزراء يقر البرنامج الحكومي 2026 - 2029 ويحيله إلى البرلمان

مجلس الوزراء يقر البرنامج الحكومي 2026 - 2029 ويحيله إلى البرلمان

2026-08-12 00:15 27795
توجيه حكومي بإعداد مشروع قانون لحصر السلاح بيد الدولة وفقاً للسياقات الدستورية

توجيه حكومي بإعداد مشروع قانون لحصر السلاح بيد الدولة وفقاً للسياقات الدستورية

2026-08-11 21:20 7820
العراق يدين اعتراف كولومبيا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

العراق يدين اعتراف كولومبيا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

2026-08-11 21:16 7852