المطلع
عاجل

post-image

دراسات تكشف عن "6" أطعمة شائعة تؤخر الشيخوخة


15:53 منوعات
2021-07-21
23548

أكدت أغلب الدراسات أن نوعية الأطعمة التي تدخل إلى أجسامنا أو نظامنا الغذائي المتبع من شأنها أن يؤثر على أجسامنا بطريقة أو بأخرى من خلال تواجد عدد من العناصر بداخلها التي تدخل بشكل أساسي في العلميات الدقيقة للخلايا البشرية.

وجمعت مجلة “eatthis” المتخصصة بالغذاء والصحة مجموعة آراء لخبراء متخصصين في الغذاء والصحة، الذين أكدوا وجود 6 أطعمة تؤخر الشيخوخة بعد سن الـ50 عاما.

ثمار الأفوكادو… دهون تحارب الشيخوخة
تؤكد الخبيرة المتخصصة، لورا بوراك، أن الأشخاص الذي يتطلعون للحصول على أجسام جيدة بعد سن الشيخوخة قد تكون ثمرة الأفوكادو إضافة رائعة لحياتهم اليومية.

وتشير الخبيرة غلى أن الأفوكادو “غني بالدهون والألياف الصحية للقلب و”فيتامينات ب” والبوتاسيوم والفيتامينات أ و سي و ياء وفيتامين ك”.

وتبين الخبيرة أن “الأفوكادو ليس مفيدًا فقط في حمايتنا اليومية لتجنب عملية الشيخوخة الحتمية، ولكنه أيضًا لذيذ جدا، ويجلب السعادة، ويعزز المقولة الشهيرة؛ الأشخاص الأكثر سعادة يعيشون لفترة أطول”.

وبدورها تشير الخبيرة ميليسا متري إلى أن الأفوكادو مرتبط بالحصول على بشرة مشرقة، وتتابع: “الأفوكادو مصدر وفير للدهون المقاومة للالتهابات التي تعزز وجود بشرة ناعمة ومتوهجة ومشرقة، كما أنها غنية (بفيتامين أ)، الذي قد يساعد الجسم على التخلص من خلايا الجلد الميتة”.


و بحسب المقال، أثبتت الدراسات أن بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على الكثير من أحماض “أوميغا 3” الدهنية الرائعة، مثل السلمون وسمك القد والرنجة، تساعد في الحد من التهاب الجلد الذي يحدث عند التقدم في السن، فضلاً عن محاربتها لمرض الزهايمر.

وتظهر العديد من الأبحاث أن الأسماك الدهنية لديها القدرة على “إبطاء أعراض مرض الزهايمر والوقاية منها في بعض الأحيان لدى المرضى المسنين”.

أشار أحد المقالات المنشورة في مجلة “PLEFA” العلمية إلى أن اتباع نظام غذائي معزز بأحماض “أوميغا 3” الدهنية يمكن في الواقع أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

التوت الأزرق.. يحافظ على مرونة الجلد
يعزز “فيتامين أ” المتواجد في التوت الأزرق أو العنب البري من قدرة بشرتنا بالحفاظ على مرونتها ومحاربة الالتهاب في خلاياها. 

وتقول الخبيرة متري، إن “العنب البري مصدر غني بفيتامينات أ و سي والتي قد تقلل الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد والشيخوخة”.

ويحتوي العنب البري بالإضافة إلى الفراولة والعليق والتوت، على أطنان من مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا، الأمر الذي يجعلها “أغذية فائقة القوة لمحاربة الشيخوخة”.

وتضيف الخبيرة متري: “يحتوي العنب البري أيضًا على مضادات أكسدة محددة تسمى الأنثوسيانين، والتي قد تحمي الجلد عن طريق تقليل الالتهاب العام في الجسم”.

الخضار الورقية… جرعة مضادات أكسدة
تساعد الخضراوات الورقية مثل اللفت أو السبانخ على إبطاء الشيخوخة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.

وبحسب الخبيرة ماري روجلز، مبتكرة “دليل البدء السريع للأطعمة الكاملة”، فإن “الأطعمة التي توفر مستويات عالية من العناصر الغذائية والمركبات المضادة للالتهابات مقاومة للشيخوخة لأن هذه المركبات تحمي خلايانا والحمض النووي”.

وتتابع الخبيرة: إن “الخصار الورقة مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف والمركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى، كما تمد الجسم بجرعة كبيرة من المركبات المضادة للشيخوخة اللازمة للإنسان يوميًا”.

زيت زيتون.. يحاكي العمليات في الجلد
بحسب المقال، يتكون زيت الزيتون في الغالب من “حمض دهني أحادي” غير مشبع يسمى حمض “الأوليك”، وهو أحد الأسباب العديدة لكون الزيتون جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي مع تقدمنا في العمر.

وتقول الخبيرة بوراك: “تمت دراسة زيت الزيتون بعمق كمكون رئيسي مشترك في النظم الغذائية للمناطق الزرقاء، وهي مناطق في العالم يعيش فيها الناس أطول مدة”.

ونهوه المقال إلى أن أحد الأسباب التي تجعل زيت الزيتون مفيد جدا في محاربة شيخوخة الجلد هو أن مركباته تحاكي بعضًا من تلك الموجودة في بشرتنا. تقول روجلز: “تتكون أغشية الخلايا لدينا من الأحماض الدهنية تمامًا مثل تلك التي يوفرها زيت الزيتون.. إن الخلايا تتجدد باستمرار وتحتاج إلى إمداد منتظم بالأحماض الدهنية من زيت الزيتون لتصنيع خلايا صحية جديدة”.

المكسرات.. مصلحة الجلد التالف
تعتبر المكسرات أيضًا إضافات رائعة لنظام غذائي محارب للشيخوخة، وتقول الخبيرة بوراك، إن “المكسرات والبذور هي أغذية نباتية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب وفيتامين هـ، والتي يمكن أن تكون مفيدة لإصلاح الجلد من التلف مع تقدمنا في العمر”.

وجاء في المقال: “لا يساعد فيتامين هـ فقط في إصلاح بشرتنا والحفاظ على مرونتها، ولكنه يساعد أيضًا في صحتنا العامة مع تقدمنا في العمر”.

ووفقًا لدراسة فرنسية أجريت عام 2009 حول “فيتامين أي” (المتواجد في المكسرات) والسكان المسنين، فقد وجد أن هذا الفيتامين يقلل من هذا الالتهاب ويحسن وظيفة أنظمتنا المناعية ويحسن التمثيل الغذائي لدينا مع تقدمنا في السن.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

عمليتان منفصلتان في بغداد.. ضبط أكثر من 20 "درون" واعتقال 4 حائزين لها

عمليتان منفصلتان في بغداد.. ضبط أكثر من 20 "درون" واعتقال 4 حائزين لها

2026-08-13 00:25 3467
الملاحة في هرمز.. قيود إيرانية وتحركات عسكرية أميركية متصاعدة

الملاحة في هرمز.. قيود إيرانية وتحركات عسكرية أميركية متصاعدة

2026-08-12 23:27 4162
التربية تحدد موعد اختبار الذكاء للمتقدمين لمدارس المتميزين وكلية بغداد

التربية تحدد موعد اختبار الذكاء للمتقدمين لمدارس المتميزين وكلية بغداد

2026-08-12 22:06 19272
نجاح الخطتين الأمنية والخدمية بذكرى وفاة الرسول الأعظم

نجاح الخطتين الأمنية والخدمية بذكرى وفاة الرسول الأعظم

2026-08-12 21:03 3743
الإيقاع بمدير إحدى مديريات الشرطة في نينوى لاقترافه جريمة الرشوة

الإيقاع بمدير إحدى مديريات الشرطة في نينوى لاقترافه جريمة الرشوة

2026-08-12 20:28 20562
العراق وواشنطن يؤكدان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في 30 أيلول

العراق وواشنطن يؤكدان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في 30 أيلول

2026-08-12 20:19 4013
القائد العام يجدد التزام الحكومة بإنهاء مهمة التحالف الدولي بنهاية أيلول

القائد العام يجدد التزام الحكومة بإنهاء مهمة التحالف الدولي بنهاية أيلول

2026-08-12 18:16 4181
الكويت.. إحباط مخطط إرهابي وتوقيف عنصر ينتمي لـ "داعش"

الكويت.. إحباط مخطط إرهابي وتوقيف عنصر ينتمي لـ "داعش"

2026-08-12 17:22 4476
انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وأربيل مع إغلاق البورصات

انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وأربيل مع إغلاق البورصات

2026-08-12 17:14 4598
ملف التهدئة والمسيّرات على الطاولة.. وفد من بغداد يزور السعودية غداً

ملف التهدئة والمسيّرات على الطاولة.. وفد من بغداد يزور السعودية غداً

2026-08-12 15:41 4601
بارزاني: إيران أبدت استعدادها لمساعدة العراق في حصر السلاح بيد الدولة

بارزاني: إيران أبدت استعدادها لمساعدة العراق في حصر السلاح بيد الدولة

2026-08-12 14:32 4661
التربية: نحو 1.2 مليون تلميذ يلتحقون بالأول الابتدائي للعام الدراسي القادم

التربية: نحو 1.2 مليون تلميذ يلتحقون بالأول الابتدائي للعام الدراسي القادم

2026-08-12 13:28 16346
تعاقدات جديدة للأندية العراقية ومستقبل غامض لعلي جاسم في الميركاتو

تعاقدات جديدة للأندية العراقية ومستقبل غامض لعلي جاسم في الميركاتو

2026-08-12 12:08 5637
لليوم الرابع على التوالي.. أسعار صرف الدولار تواصل الارتفاع في العراق

لليوم الرابع على التوالي.. أسعار صرف الدولار تواصل الارتفاع في العراق

2026-08-12 11:17 4786
الأنواء: خمس محافظات تسجل الـ 50 مئوية غداً

الأنواء: خمس محافظات تسجل الـ 50 مئوية غداً

2026-08-12 08:57 18438
مجلس الوزراء يقر البرنامج الحكومي 2026 - 2029 ويحيله إلى البرلمان

مجلس الوزراء يقر البرنامج الحكومي 2026 - 2029 ويحيله إلى البرلمان

2026-08-12 00:15 28640
توجيه حكومي بإعداد مشروع قانون لحصر السلاح بيد الدولة وفقاً للسياقات الدستورية

توجيه حكومي بإعداد مشروع قانون لحصر السلاح بيد الدولة وفقاً للسياقات الدستورية

2026-08-11 21:20 8649
العراق يدين اعتراف كولومبيا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

العراق يدين اعتراف كولومبيا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

2026-08-11 21:16 8841