العراق وسوريا يوقعان تفاهماً لتعزيز التعاون بإدارة الموارد المائية المشتركة
وقّعت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، مع وزارة الطاقة السورية محضر الاجتماع الفني الثنائي العراقي–السوري بشأن التعاون في إدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات الفنية.
وقالت الوزارة في بيان، تلقته المطلع إن: “توقيع المحضر جرى في ختام أعمال الاجتماع الذي عُقد في مقر الوزارة ببغداد، برئاسة الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية المهندس حسين عبد الأمير بكه، ومعاون وزير الطاقة لشؤون المياه والكهرباء في الجمهورية العربية السورية المهندس أسامة خالد أبو زيد، وبمشاركة الوفدين الفنيين المختصين من الجانبين”.
وأضاف، إن: “الاجتماع جاء بناء على توجيهات وزير الموارد المائية مثنى التميمي، وفي ضوء الورقة الفنية ومحاور العمل التي أعدّتها دائرة التخطيط والمتابعة/ قسم دراسات المياه الدولية، وبالتنسيق مع التشكيلات المختصة في الوزارة، لبحث آفاق التعاون مع الجانب السوري في إدارة الموارد المائية المشتركة، وتطوير آليات التنسيق وتبادل البيانات والمعلومات الفنية، ولا سيما ما يتعلق بنهر الفرات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين”.
وأشار البان، إلى إن: “الجانبين أكدا، خلال الاجتماع، أهمية استمرار الحوار الفني المباشر، وتعزيز قنوات التواصل بين المختصين، وتطوير التعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية المشتركة، بما يسهم في دعم الجهود الفنية والمؤسسية للبلدين، وتبادل الخبرات، وتحسين آليات المتابعة والتنسيق”.
وبين، أن: “توقيع هذا المحضر يأتي في إطار حرص وزارة الموارد المائية على تعزيز التعاون مع دول الجوار في الملفات المائية المشتركة، وترسيخ مسارات التنسيق الفني، بما يخدم مصالح العراق ويحفظ حقوقه المائية، ويدعم الإدارة المستدامة للموارد المائية المشتركة”.
