المطلع
عاجل

post-image

دراسة تكشف كمية البيض المناسبة لصحة القلب التي يمكن تناولها أسبوعياً


17:14 منوعات
2021-09-08
28795

يُعتبر البيض من المنتجات الغذائية التي عادة ما تستأثر بحيّز هام من نقاشات خبراء التغذية، حيث تتباين الآراء بين فوائده وآثاره الجانبية.

فما كمية البيض المناسبة لصحة القلب التي يمكن تناولها أسبوعيا؟

وفي هذا التقرير الذي نشرته صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية، قالت الكاتبة باتريسيا ماتاي، إن البيض يعتبر موضوع أبحاث علمية منذ عقود، ويشار إليه أحيانا على أنه غذاء خطير على صحة القلب لأنه يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؛ بينما يعتبره البعض عنصرا مهما في النظام الغذائي الصحي.

لا شيء أكثر إحباطا بالنسبة للمستهلك من حالة عدم اليقين التي يعيشها اليوم بعد سنوات من الجدل حول غذاء نستهلكه بشكل يومي.

تلعب عوامل الخطر التغذوية دورا أساسيا في الحد من الأمراض القلبية الوعائية. ومن بين العديد من الدراسات التي أجريت على مدى العقود الماضية، يعتبر الكوليسترول الغذائي محور الاهتمام الأكبر نظرًا للعلاقة بينه وبين زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتشير بعض الأدلة إلى أن الارتباط بين الكوليسترول الغذائي وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ليس مؤكدا. (والكوليسترول الغذائي هو الذي يدخل الجسم عن طريق الغذاء في البيض والزبدة واللحوم وغيره، وهو يختلف عن الكوليسترول الداخلي الذي ينتجه الجسم بنفسه).

4 بيضات
تطرقت دراسة إلى استهلاك البيض وتأثيراته الصحية، شارك فيها خبراء من 6 دول بالتعاون مع مركز “سيبروبين” الإسباني للبحوث الطبية الحيوية في الفيزيولوجيا المرضية للسمنة والتغذية التابع لجامعة نافارا الإسبانية، ونشرت في “المجلة الأوروبية للتغذية الطبية”، وشملت تحليل 39 دراسة مع أكثر من 1.8 مليون مشارك، وخلصت إلى أنه عموما يمكن تناول 4 بيضات في الأسبوع.

وقال ميغيل مارتينيز غونزاليس، أحد المشاركين في الدراسة “لقد جمعنا جميع الدراسات الطولية التي قيّمت على المدى الطويل العلاقة بين استهلاك البيض وخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب والسكتات الدماغية والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وقصور القلب. وقد أخضعنا كل هذه البيانات إلى تحليل إحصائي مشترك يسمى التحليل التلوي باستخدام نماذج رياضية ذات تأثيرات عشوائية، والتي تستخدم لتلخيص وتحليل الأدلة العلمية المتاحة”.

ومن البيانات الأخرى التي تدعم نتائج البحث أن تناول بيضة يوميًا في المتوسط لم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، باستثناء قصور القلب، وكان ذلك فقط في الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة أو تلك التي شملت الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وقد أوضحت إستفنيا تولادو، إحدى المشاركات في الدراسة، أن “مرضى السكري يمكن أن يستهلكوا ما يصل إلى 4 بيضات في الأسبوع، ولكن ليس أكثر”.

وأكدت تولادو أن هذه النتائج تعني أن معظم السكان يمكنهم استهلاك ما يصل إلى 4 بيضات في الأسبوع، مشيرة إلى أن “الجدل الذي يمكن أن تثيره دراسة أجريت في الولايات المتحدة يعود إلى حقيقة أن البيض عادة ما يكون مصحوبًا بأطعمة أخرى غير صحية مثل اللحم المقدد، خاصة في وجبة الإفطار. وليس من الواضح ما إذا كان للبيض الآثار السلبية نفسها في حال كان جزءا من نمط غذائي صحي مثل حمية البحر المتوسط التقليدية”.

قال الدكتور مارتينيز غونزاليس إنه “من الأفضل الإشارة إلى إجمالي الاستهلاك في الأسبوع، حيث من المقبول استهلاك ما يصل إلى 7 أو 8 بيضات أسبوعيا باستثناء مرضى السكري الذين يجب أن يستهلكوا 4 بيضات أسبوعيا كأقصى حد”.

 

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

ملف التهدئة والمسيّرات على الطاولة.. وفد من بغداد يزور السعودية غداً

ملف التهدئة والمسيّرات على الطاولة.. وفد من بغداد يزور السعودية غداً

2026-08-12 15:41 629
بارزاني: إيران أبدت استعدادها لمساعدة العراق في حصر السلاح بيد الدولة

بارزاني: إيران أبدت استعدادها لمساعدة العراق في حصر السلاح بيد الدولة

2026-08-12 14:32 1246
التربية: نحو 1.2 مليون تلميذ يلتحقون بالأول الابتدائي للعام الدراسي القادم

التربية: نحو 1.2 مليون تلميذ يلتحقون بالأول الابتدائي للعام الدراسي القادم

2026-08-12 13:28 5853
تعاقدات جديدة للأندية العراقية ومستقبل غامض لعلي جاسم في الميركاتو

تعاقدات جديدة للأندية العراقية ومستقبل غامض لعلي جاسم في الميركاتو

2026-08-12 12:08 2229
لليوم الرابع على التوالي.. أسعار صرف الدولار تواصل الارتفاع في العراق

لليوم الرابع على التوالي.. أسعار صرف الدولار تواصل الارتفاع في العراق

2026-08-12 11:17 2364
الأنواء: خمس محافظات تسجل الـ 50 مئوية غداً

الأنواء: خمس محافظات تسجل الـ 50 مئوية غداً

2026-08-12 08:57 10382
مجلس الوزراء يقر البرنامج الحكومي 2026 - 2029 ويحيله إلى البرلمان

مجلس الوزراء يقر البرنامج الحكومي 2026 - 2029 ويحيله إلى البرلمان

2026-08-12 00:15 25045
توجيه حكومي بإعداد مشروع قانون لحصر السلاح بيد الدولة وفقاً للسياقات الدستورية

توجيه حكومي بإعداد مشروع قانون لحصر السلاح بيد الدولة وفقاً للسياقات الدستورية

2026-08-11 21:20 5446
العراق يدين اعتراف كولومبيا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

العراق يدين اعتراف كولومبيا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

2026-08-11 21:16 5875
مع إغلاق التعاملات.. الدولار يواصل الارتفاع أمام الدينار في بغداد وأربيل

مع إغلاق التعاملات.. الدولار يواصل الارتفاع أمام الدينار في بغداد وأربيل

2026-08-11 18:33 6043
البرلمان ينهي القراءة والمناقشة لأربعة قوانين ويدعو لمهلة حتى الخميس

البرلمان ينهي القراءة والمناقشة لأربعة قوانين ويدعو لمهلة حتى الخميس

2026-08-11 17:18 32207
القضاء السوري يصدر حكماً غيابياً بإعدام بشار الأسد ومقربين منه

القضاء السوري يصدر حكماً غيابياً بإعدام بشار الأسد ومقربين منه

2026-08-11 12:32 6431
ارتفاع جديد بأسعار الدولار في بغداد وأربيل

ارتفاع جديد بأسعار الدولار في بغداد وأربيل

2026-08-11 11:58 6676
تطورات فساد بلدية الناصرية: شبكات نافذة وشبهات تطال توزيع آلاف الأراضي

تطورات فساد بلدية الناصرية: شبكات نافذة وشبهات تطال توزيع آلاف الأراضي

2026-08-10 21:58 48514
خامنئي يصدر أوامر بتعيينات وترقيات جديدة في أركان الجيش والحرس الثوري

خامنئي يصدر أوامر بتعيينات وترقيات جديدة في أركان الجيش والحرس الثوري

2026-08-10 20:09 8696
الإعمار تحدد موعد إطلاق التقديم الإلكتروني على قروض صندوق الإسكان

الإعمار تحدد موعد إطلاق التقديم الإلكتروني على قروض صندوق الإسكان

2026-08-10 19:12 44056
الزيدي يعلن إعداد استراتيجية لبناء عراق اقتصادي جديد وتجفيف منابع الفساد

الزيدي يعلن إعداد استراتيجية لبناء عراق اقتصادي جديد وتجفيف منابع الفساد

2026-08-10 19:05 14575
استرداد 1.2 مليار دينار من قضية تلاعب جمركي في ميناء أم قصر

استرداد 1.2 مليار دينار من قضية تلاعب جمركي في ميناء أم قصر

2026-08-10 18:17 10248