وفاة موقوف بمستشفى النجف ومكافحة المخدرات تفتح تحقيقاً بالحادثة
أعلنت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، اليوم السبت، تفاصيل وفاة أحد الموقوفين بعد تعرضه لوعكة صحية أثناء فترة احتجازه في محافظة النجف، مؤكدة اتخاذ الإجراءات القانونية والطبية وفتح تحقيق رسمي للوقوف على ملابسات الحادثة.
وقالت المديرية في بيان، تلقته المطلع، إن الحادثة بدأت بتاريخ 25 حزيران 2026، بعد مراجعة أحد الأشخاص مستشفى النجف التعليمي، حيث ظهرت شبهات بوجود حالة تعاطٍ للمواد المخدرة، ليتم إبلاغ قسم شؤون المخدرات في المحافظة عبر الرقم الساخن (911).
وأضافت أن مفرزة مختصة حضرت إلى المستشفى وأجرت الفحوصات الأولية التي أثبتت تعاطي الشخص للمواد المخدرة، وبعد استحصال الموافقات القضائية اللازمة جرى اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
وأوضحت المديرية أنه بعد وصوله إلى مقرها، أبلغ الموقوف بأنه ابتلع كمية من مادة الكريستال المخدرة تُقدّر بنحو 40 غراماً، ما استدعى عرضه على قاضي التحقيق الذي قرر توقيفه وفق الإجراءات القانونية.
وبيّنت أن الموقوف وبعد ساعات من التوقيف تعرض لألم حاد في الجهاز الهضمي، ليتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، قبل أن تتدهور حالته الصحية لاحقاً أثناء نقله مجدداً ويفارق الحياة.
وأكدت المديرية أن جميع الإجراءات المتخذة موثقة بشكل أصولي، مشيرة إلى تشكيل مجلس تحقيقي مختص للتحقق من تفاصيل الحادثة ومحاسبة أي جهة يثبت تقصيرها وفق القانون.
كما لفتت إلى وجود أحكام قضائية سابقة بحق عدد من أفراد عائلة المتوفى في قضايا مرتبطة بالاتجار بالمخدرات، مؤكدة استمرارها في تطبيق القانون وحماية المجتمع، مع التعامل مع أي تقصير يثبت خلال التحقيقات بالإجراءات القانونية اللازمة.
